Hukum dan Status ATM dan Saldonya
Di era modern ini masyarakat antusias merespons adanya alat-alat elektronik yang serba otomatis bahkan sampai pengambilan uang pun tanpa harus bertemu langsung dengan yang lain, hanya dengan kartu ATM (Authomatic Transfering Mechine) dapat mengambil uang simpanannya sesuai dengan yang ia kehendaki.
Pertanyaan :
a. Bagaimana pandangan Syara tentang pengambilan uang dengan sistem di atas?
b..Apakah status kartu ATM dan mesin tersebut ?
(Pengurus PP. M U S Sarang)
Jawaban a. :
Boleh, karena tarodli (sama-sama rela) lebih-lebih kalau uang yang diambil itu statusnya Wadiah (titipan di bank) karena bagi orang yang di titipi tidak harus menyerahkan langsung pada Mudi (orang yang menitipkan)
Referensi : 1. Is’adurrofiq Juz I Hal. 127.
2. Kifayatul Akhyar Juz I Hal. 240.
3. Al Bajuri Juz II Hal. 65.
4. Majallatu Buhuts Al fiqhiyyah Al mu’ashoroh Hal.159.
5. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 95.
إسعادالرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى
أما من علمه أو ظنه فلا يتأتى فيه خلاف المعاطاة لأنهم إذا جوزوا له الأخذ من ماله مجانا مع علم الرضا أو ظنه فلأن يجوز عند بذل العوض أولى لأن المدار على ظن الرضا أو علمه لا على وجود العوض أو عدمه فحيث وجد عمل به ، وحينئذ لايكون أخذه من باب البيع لتعذره بل من باب ظن الرضا ممن وصل اليه منه
كفاية الأخيار للإمام تقى الدين أبى بكر بن محمد الحسين
قلت : ومما عمت به البلوى بعثان الصغار لشراء الحوائج واطردت فيه العادة فى سائر البلاد وقد تدعو الضرورة الى ذلك فينبغى إلحاق ذلك بالمعاطاة إذا كان الحكم دائرا مع العرف مع أن المعتبر فى ذلك التراضى ليخرج بالصيغة عن أكل مال الغير بالباطل فإنها دالة على الرضا
الباجورى للشيخ ابرهيم الباجورى
وقوله فلم يخرجها أى لم يخل بينها وبين طالبها فإن الواجب عليه التخلية فقط لا حملها الى مالكها فمؤنة الرد على المالك لا على الوديع حتى لو قال الوديع للمالك خذ وديعتك فإنه يلزمه الأخذ منه ولا يضمن الوديع بعدم أخذها منه ولو بعث رسولا لقضاء حاجة وأعطاه خاتمه أو منديله أو سبحته أمارة لمن يقضى له الحاجة وقال له رده على بعض قضاء الحاجة فوضعه بعد قضائها فى حرز مثله لم يضمنه إذ لا يجب عليه إلا التخلية لا الرد على المالك
مجلة البحوث الفقهية المعاصرة للشيخ عبد الرحمن بن حسن النفيسة
ومع أن فقهاء الشافعية قد رتبوا هذا الأثر فى الدنيا على هذا العقد فإنهم قد قالوا : انه لا مطالبة على كل وجه فى الدار الآخرة، وان كان المطالبة ثابتة فى الدنيا، يقول النووى : ذكر أبو سعيد بن أبى عصرون تفريعا على المشهور أن البيع لا يصح بالمعاطة أنه لا مطالبة بين الناس فى الدار الآخرة لوجود طيب النفس بها ووقوع الإختلاف فيها
بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن عمر بن حسين بن عمر
ويبرا الكل بذلك باطنا غلبة ظن برضا فى ذلك ولا ينبغى البحث على ما يقتضيه الظاهر لما يترتب عليه من الضرر المفضى الى ترك المواصلات والزهد عن حمل هذه المكرمات، لاسيما مع فساد المعاملات وعلم الرضا مع الإستيفاء من جملة المجوزات، وقد اغتفر الشرع أشياء كثيرة من المحظورات لمس الضرورات
Jawaban b. :
Kartu dan mesin tersebut sebagai alat (sarana) untuk penyerahan.
Referensi : 1. Al Bajuri Juz II Hal.242.
2. Al Mahally Juz II Hal. 259
3. Hasyiyah Qulyubi Juz II Hal. 256.
4. Asy- Syarwani Juz. VI Hal. 145.
الباجورى للشيخ ابرهيم الباجورى
والمحكم فى الحرز العرف لأنه لم يضبط فى الشرع ولا اللغة فرجع الى العرف كالقبض والإحياء وضبطه الغزالى بما لا يعد صاحبه مضيعا له
المحلى على المنهاج للعلامة الشيخ جلال الدين المحلى
فرع أداء القرض فى الصفة والزمان والكان كالمسلم فيه .
حاشية القليوبى للشيخ شهاب الدين
قوله أجبر على القبول أى من المسلم اليه او وارثه – الى أن قال – قال فى العباب : ويكفى الوضع بين يديه
الشروانى للشيخ عبد الحميد الشرونى والإمام المحقق الشيخ احمد بن قاسم العبادى
ويكفى وضع العين بين يدي المالك بحيث يعلم ويتمكن من أخذها وكذا بدلها
Post a Comment for "Hukum dan Status ATM dan Saldonya"
Silahkan berikan komentar dengan baik dan sopan