Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

Adzan dengan Pengeras Suara dan Bacaan Madnya Terlalu Panjang

Bahtsu Masail

Adzan dengan Pengeras Suara dan Bacaan Madnya Terlalu Panjang

Diskripsi masalah: 

Sudah merupakan kebiasaan, adzan memakai pengeras suara dan sejenisnya, dengan berbagai bentuk lagu dan iramanya.

Pertanyaan: 

a.  Sunatkah menjawab adzan yang keluar dari pengeras suara tersebut?
b. Manakah yang lebih utama, adzan melalui pengeras suara atau tidak?
c. Sahkah adzan muaddzin yang memanjangkan huruf mad sampai melebihi batas maksimalnya?

Jawaban:

a. Bagi orang yang mendengarkan adzan dari pengeras suara (loud speaker) tetap disunatkan menjawabnya, asalkan hal tersebut memenuhi syarat adzan, dan langsung suara mu`addzin.
b. Adapun yang lebih utama, dapat diperinci sbb.:
- Apabila adzan tersebut tidak disunatkan mengeraskan suara, yang lebih utama tanpa memakai loud speaker.
- Apabila adzan tersebut disunatkan mengeraskan suara, maka hukumnya ditafsil:
- Jika mengeraskan suara tidak membuahkan hasil tanpa menggunakan loud speaker, maka lebih baik menggunakan-nya.
- Jika mengeraskan suara sudah dapat hasil dengan tanpa memakai loud speaker, maka yang lebih afdlol tidak memakai loud speaker.
c. Hukum memanjangkan huruf mad hingga melebihi batas maksimal-nya tersebut makruh dan tetap sah.

Referensi:

Qurrotul Ain Fatawi Ismail, hal. 169
Mughnil Muhtaj, juz I, hal. 140
Sulaiman al-Jamal, juz I, hal. 298
As-Syarwani, juz I, hal. 463
Fathul Jawad, juz I, hal. 104
Faidlul Khobir, hal. 93

 قرة العين بفتاوى إسماعيل الزين، ص 169

سؤال: هل يسن جواب الاذان من مكبر الصوت اذا كان المؤذن بعيدا عنه بحيث لايسمع اذانه الا بواسطة مكبر الصوت اولا، بينوا ذلك، الجواب: نعم يسن اجابة المؤذن المذكور والمكبر غاية ما فيه انه يقوى الصوت ويبلغه الى مدى بعيد هذا اذا كان الاذان منقولا بواسطة المكبر ان كان مؤذن يؤذن بالفعل اما اذا كان الاذان فى الشريط المسجل فلا تسن اجابته لانه حاك والحاكى لايحاكى والله اعلم. اهـ

 مغنى المحتاج، ج 1 ص 140

(ويسن لسامعه مثل قوله الا فى حيعلتيه)
(قوله مثل قوله) لقوله (: اذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن متفق عليه. ويقاس بالمؤذن المقيم -إلى أن قال- وافهم كلام المصنف انه لو علم اذان غيره او اقامته ولم يسمعه لبعيد او صمم لا تسن له الاجابة وقال فى المجموع: انه الظاهر لأنها معلقة بالسماع فى خبر. اذا سمعتم المؤذن ... اهـ.

 الشروانى، ج 1 ص 463

أصل السنة بمجرد الرفع فوق ما يسمع نفسه أو أحد من المصلين وكمال السنة بالرفع طاقته بلا مشقة ومع ذلك لولم يسمع من البلد الاجانب  لم يسقط الطلب عن غيرهم كما مر. اهـ

 سليمان الجمل، ج 1 ص 298

وسن اظهار الاذان فى البلد وغيرها بحيث يسمعه كل من اصغى اليه من اهل ذلك البلد او غيره (وقوله وسن اظهار الأذان فى البلد الخ) -إلى أن قال- واما ظهور الشعار فى البلد فلا بد ان يكون بحيث يسمعه جميع أهل البلد فلا بد فى حصول سنة إظهار الأذان بالنسبة لأهل البلد ان يظهر فى تلك البلد بحيث يسمعه من بها لواصغوا إليه اهـ ح ل وعبارة شرح م ر: والضابط ان يكون بحيث يسمعه جميع اهلها لواصغوا إليه لكن لابد فى حصول السنة بالنسبة لكل البلد من ظهور الشعار كما ذكر اهـ

 فتح الجواد، ج 1 ص 104

وان يؤذن حال كونه (مرتلا) لكلمات الاذان بأن يأتى بها مبنية من غير تمطيط مجاوز للحد بخلاف الإقامة فإنه يسن الاسراع فيها.

 الشرقاوى، ج 1 ص 233-231

(ومكروهاتهما) أى الأذان والإقامة -إلى أن قال- ومقدار مده (الف) أى حركتان ونقصه عن ذلك حرام شرعا. فما يفعله البعض من المؤذنين أو القراء من الزيادة من المد الطبيعى أو النقص عنه من أقبح البدعة كما لا يخفى. اهـ

Post a Comment for "Adzan dengan Pengeras Suara dan Bacaan Madnya Terlalu Panjang"