Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

Bolehkah Dilaksanakan Dua Jumatan dalam Satu Desa?

Pertanyaan:

Bolehkah dalam satu desa mendirikan Jumatan dua tempat dengan tidak ada hajat?

Jawaban:

Tidak boleh, dan bila sampai terjadi melakukan dua Jumatan tersebut, maka hukumnya ditafsil sbb.:
Batal semua, bila takbirotul ihrom imamnya dua Jumatan tersebut bersamaan. Kemudian Jumatan tersebut wajib dikumpulkan menjadi satu bila dimungkinkan.
Bila takbirotul ihrom dua Jumatan tersebut tidak bersamaan, maka Jumatan yang takbirotul ihromnya lebih dulu sah, dan yang tertinggal tidak sah dan wajib melakukan Sholat Dhuhur.

Referensi: Jam’ur Risalatain, hal. 8

 جمع الرسالتين فى تعدد الجمعتين، ص 8

فائدة) إذا تعددت الجمعة لحاجة صحت للجميع على الأصح وتسن الظهر مراعاة لمقابله لأن عندنا قولا بعدم جواز التعدد مطلقا ولو مع الحاجة وإذا تعددت لغير حاجة فى جميعها أو بعضها ووقع إحرام الأئمة معا أو شكوا فى المعية والسبق بطلت على الجميع ثم إذا أمكن استئناف جمعة بخطبتيها وجب وسن معها الظهر كما فى شرح المنهج فى مسئلة الشك واما مسئلة المعية فلا تسن الظهر بل تصح، وإذا تعددت مرتبة وعلم السابق صحت للسابقة إلى انتهاء الحاجة وبطلت فيما زاد ثم من غلب على ظنه انه من السابقات لا تجب عليه الظهر بل تسن له فقط أو من الزائدات لو شك وجبت الظهر والحاصل ان صلاة الظهر بعد الجمعة اما واجبة أو مستحبة أو ممنوعة فالواجبة كما فى المسئلة الشك والمستحبة فيما إذا تعددت بقدر الحاجة من غير زيادة والممتنعة فيما إذا اقيمت جمعة واحدة بالبلد فيمتنع فعل الظهر والله سبحانه وتعالى أعلم. اهـ

Post a Comment for "Bolehkah Dilaksanakan Dua Jumatan dalam Satu Desa?"