Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

Hukum Mayit Dikumpulkan dalam Satu Liang Lahad atau Peti

Baru-baru ini telah terjadi kecelakaan salah satu Pesawat, peristiwa tersebut memakan banyak korban tewas. Dari sekian banyak korban ada puluhan korban yang sulit diidentifikasi, karna sudah tidak bisa dikenali juga tubuh mereka yang sudah tercecer dan berserakan, sehingga di kuburkan jadi satu dilobangan yang amat besar dengan dimasukkan ke beberapa peti jenazah.

Pertanyaan :

Bagaimana Hukum tindakan tersebut menurut Perspektif  Fiqh ? (PP. Al-Anwar Sarang)

Jawaban :

Hukumnya boleh karena ada hajat dan sukarnya diidentifikasi satu sama lain.

Referensi :  1. Al-Iqna’ Hal. 182.
                    2. Qulyuby Juz. I Hal. 349
                    3. Nihayatul Muhtaj Juz. III Hal. 10
4. Al-Bajury Juz. I Hal. 259

الإقناع للشيخ محمد الشربينى الخطيب

ولا يدفن اثنان فى قبر واحد إلا لحاجة} أى لضرورة كما مر فى كلام الشيخين كأن كثر الموتى وعسر افراد كل ميت بقبر فيجمع بين الإثنين والثلاثة والأكثر فى قبر بحسب الضرورة .

قليوبى وعميرة للشيخ شهاب الدين

ولا يجوز دفن مسلم فى مقبرة كفار ولا عكسه فيحرم إلا لضرورة فيجوز ولو بجمع مسلم وكافر فى قبر .

نهاية المحتاج للشيخ شمس الدين محمد بن أبى العباس الرملى

ولا يدفن إثنان فى قبر} أى لحد وشق واحد ابتداء بل يفرد كل ميت بقبر حالة الإختيار للاتباع ، ذكر فى المجموع وقال انه صحيح – الى أن قال – وفى الأم ويفرد كل ميت بقبر –الى أن قال – فإن كانت الحال ضرورة مثل أن تكثر الموتى ويقل من يتولى ذلك فإنه يجوز أن يجعل الإثنين أو الثلاثة فى القبر . وعبارة الأنوار ولا يجوز الجمع بين الرجال والنساء إلا لضرورة متأكدة . ودليله ظاهر كما فى الحياة {إلا لضرورة} ككثرة الموتى وعسر افراد كل واحد بقبر فيجمع بين الإثنين فأكثر بحسب الضرورة (قوله ولا يدفن اثنان فى قبر) وينبغى أن يلحق بهما واحد وبعض بدن آخر وظاهر اطلاقه ولو كان نبيين أو صغيرين .

حاشية الشيخ إبرهيم الباجورى على فتح القريب

قوله فى قبر واحد} أى  فىشق واحد أو لحد كذلك بل يفرد كل ميت بشق أو لحد ولو فى قبر واحد فالمراد بالقبر هنا اللحد أو الشق لا القبر المعروف {وقوله كضيق الأرض وكثرة الموتى} أى مع كثرة الموتى بحيث يعسر إفراد كل ميت بقبر وحينئذ فيجمع بين الإثنين والثلاثة والأكثر فى قبر واحد بحسب الضرورة .

Post a Comment for "Hukum Mayit Dikumpulkan dalam Satu Liang Lahad atau Peti"