Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

Hukum Santri atau Pelajar Ilmu Syariat Menerima Zakat dari Orang Tuanya

Pertanyaan: 

Bolehkah orang mukallaf yang belajar ilmu syara’ menerima zakat dari orang tuanya?

Jawaban:

a. Apabila nafaqoh dari orang tuanya mencukupi, maka dia tidak boleh menerima zakat dengan predikat fakir-miskin, dan boleh menerima dengan predikat selain fakir-miskin, asal sekedar kecukupannya.
b. Apabila nafaqoh dari orang tuanya tidak mencukupi, maka dia boleh menerima dengan predikat fakir-miskin atau dengan yang lainnya.

Referensi: I'anatut Tholibin, juz II, hal. 201
Nihayatuz Zain, hal. 180-181
إعانة الطالبين، ج 2 ص 201
أما من لم يكتف بالنفقة الواجبة له من زوج أو قريب فيعطيه المنفق وغيره حتى بالفقر ويجوز للمكفى بها الأخذ بغير المسكنة والفقراء ان وجد فيه حتى ممن تلزمه نفقته.
قوله فيعطيه المنفق وغيره) أى تمام كفايته وقوله حتى بالفقر غاية لمقدر أى يعطيه بكل صفة يستحق بها الأخذ حتى بصفة الفقر. اهـ

نهاية الزين، ص 180-181
ولو كان له كسب لائق به لكنه كان مشتغلا بالعلم الشرعى الذى يتأتى منه تحصيله والكسب يمنعه جاز له الأخذ من الزكاة قال بعضهم وحينئذ تجب نفقته على والده. والعلم الشرعى الفقه والتفسير والحديث وآلاتها -إلى أن قال- فيعطى الفقير كفاية بقية العمر الغالب وهو اثنتان وستون سنة -إلى أن قال- ويعطى مكاتب وغارم لغير إصلاح ذات البين ما عجزا عنه من وفاء دينهما. ويعطى ابن السبيل ما يوصله مقصده أو ماله ان كان له فى طريقه مال ويعطى الغازى حاجته فى غزوة ذهابا وإيابا واقامة له ولعياله إلى قوله ويعطى المؤلفة ما يراه ويعطى كل فرد من افراد العامل أجرة مثله ومن فيه صفتا استحقاق كفقير غارم يأخذ بإحداهما. اهـ 

Post a Comment for "Hukum Santri atau Pelajar Ilmu Syariat Menerima Zakat dari Orang Tuanya"