Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

Hukum Menghutangi dengan Syarat Menjual Hasil Panen

Semakin maraknya transaksi jual beli yang dilakukan masyarakat, khususnya dilingkungan pertanian tambak suatu misal: Zaid sebagai Bos yang sanggup memberi uang sebesar Rp. 3.000.000,- sebagai pegangan si penjual (Umar) dengan catatan dia harus menjual Udang Windu pada Zaid yang harganya tidak sama dengan harga umum. Bila Umar ingin pindah bos lain maka uang tadi supaya dikembalikan kepada Zaid.

Pertanyaan : 

a.  Dikategorikan akad apakah transaksi tersebut ? dan bagaimana hukumnya ?
b.   Bila tidak boleh, bagaimana solusinya ?.
(PP. Darut Tauhid Sendang Senori Tuban)

Jawaban a :

Termasuk akad Qordl. (Utang Piutang) yang Fasid (rusak) jika syarat disebut didalam akad. Dan hukumnya HARAM.

Referensi :

Is’adur Rofiq Juz I  Hal. 144
I’anatut Tholibin Juz III  Hal. 53
Qulyuby Juz II  Hal. 260
Asybah Wan Nadhoir Hal. 287

اسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى
و} كذلك يحرم على المكلف {أن يقرض} نحو { الحراثين} وينظرهم    { الى وقت الحصاد} لزرعهم ، ويشرط عليهم أنهم يحصدون ذلك الزرع        { ثم يبيعون عليه} أى على ذلك المقرض {طعامهم} الذى حصدوه أو غيره {بأرفع من السعر} الذى فى البلد حينئذ {ولو} كان ذلك الإرتفاع الذى شرطه زائدا عن سعر البلد {قليلا} كأن يقول لهم أقرضكم هذه المائة الى وقت الحصاد بشرط أن تبيع منى الحب مثلا بأزيد من السعر فى ذلك الوقت بكيلة مثلا فإذا جاء الوقت والسعر خمسة بدرهم فيأخذ ستة به {ويسمون ذلك المقضى}  وذلك لأنه يجر نفعا للمقرض 

إعانة الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى                            
وأما القرض بشرط جر نفع لمقرض ففاسد لخبر " كل قرض جر منفعة فهو ربا ".(قوله ففاسد) قال ع ش ومعلوم أن محل الفساد حيث وقع الشرط فى صلب العقد . أما لو توافقا على ذلك ولم يقع شرط فى العقد فلا فساد

قليوبى  للشيخ شهاب الدين
ولا يجوز} الإقراض فى النقد وغيره (بشرط رد صحيح عن مكسر أو) رد (زيادة) أو رد الجيد عن الرديء ويفسد بذلك العقد {قول المتن ولا يجوز إلخ} دليله ما صح أنه صلى الله عليه وسلم  نهى عن بيع وسلف اى بيع بشرط قرض أو قرض بشرط بيع

الأشباه والنظائر لجلال الدين السيوطى
 تعاطى العقود الفاسدة حرام 
Jawaban b :
Solusinya syarat tersebut tidak disebut didalam akad.

Referensi :
Bujairomi Alal Manhaj Juz II  Hal. 355
Qulyuby Juz II  Hal. 260
                                 
حاشية البجيرمى على المنهاج للشيخ سليمان بن عمر بن محمد البجيرمي  الشافعى
فائدة الشرط الواقع فى القرض ثلاثة أقسام ان جر نفعا للمقرض يكون مفسدا وان جر نفعا للمقترض يكون فاسدا غير مفسد للقرض كأن أقرضه عشرة صحيحة ليردها مكسرة وان كان للوثوق كشرط رهن وكفيل فهو صحيح . زي  فالشرط الأول فاسد مفسد . والثانى فاسد غير مفسد. ومعلوم أن محل الفساد اذا وقع الشرط فى صلب العقد أما لو توافقا على ذلك ولم يقع شرط فى العقد فلا فساد ع ش على م ر اهـ 

قليوبى وعميرة للشيخ شهاب الدين
قوله ولا يجوز بشرط إلخ أى لا يجوز التلفظ بذلك وهو حرام بالإجماع ويبطل به وأما نية ذلك فمكروهة ولو لمن عرف برد الزيادة وقال كثير من العلماء بالحرمة اهـ

Post a Comment for "Hukum Menghutangi dengan Syarat Menjual Hasil Panen"