Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

Hukum Dokter Menerima Pasien Remaja Yang Meminta KB

Realita yang ada, kebanyakan pelajar atau mahasiswi di Indonesia, 75% dinyatakan gawangnya sudah jebol (tidak perawan). Hal ini berdasar hasil survei yang ditulis Iip Wijayanto dalam bukunya berjudul Sex in The Cost. Dari 100 koresponden, 75 diantaranya mengaku pernah melakukan hubungan intim di luar nikah. Hal ini juga diperkuat dengan bukti lain bahwa di sebagian daerah, seorang dokter sering mendapatkan pasien wanita yang statusnya masih pelajar yang meminta layanan suntik KB. Ditengarai, tujuannya adalah agar bisa bebas dari kehamilan di luar nikah.

Pertanyaan

a.     Bagaimana hukumnya seorang dokter menerima permintaan pasien seperti di atas?

Jawaban

Hukum seorang dokter menerima permintaan pasien untuk layanan KB pra nikah adalah tidak boleh jika yakin atau mempunyai dugaan kuat pasien akan menggunakanya untuk bermaksiat. Jika ragu dan tidak ada qorinah maka hukumnya adalah makruh

REFERENSI


1. Hasyiyah al-Jamal, Juz 4, hlm. 447

3. Is'ad ar-Rofiq, Juz 2, hlm. 127

2. Is'ad ar-Rofiq, Juz 2, hlm. 93

4. Bughiyah al-Mustarsyidin, hlm. 126

1.    حاشية الجمل | جـ 4  صـ 447

ويحرم استعمال ما يقطع الحبل من أصله كما صرح به كثيرون وهو ظاهر ا ه وقول حج والذي يتجه إلخ لكن في شرح م ر في أمهات الأولاد خلافه وقوله وأخذه في مبادئ التخلق قضيته أنه لا يحرم قبل ذلك وعموم كلامه الأول يخالفه وقوله ويحرم ما يقطع الحبل من أصله أما ما يبطئ الحبل مدة ولا يقطعه من أصله فلا يحرم كما هو ظاهر بل إن كان لعذر كتربية ولد لم يكره أيضا وإلا كره ا هـ ع ش عليه

2.    إسعادالرفيق | جـ 2 صـ 93 دار إحياء الكتب العربية

 (و) منها (كل قول يحث) أحدا من الخلق (على) نحو فعل أو قول شىء أو استماع إلى شىء (محرم) فى الشرع ولو غير مجمع على حرمته (أو) على ما (يفتر) ه (عن) نحو فعل أو قول (واجب) عليه أو عن استماع إلى واجب فى الشرع

3.    إسعادالرفيق | جـ 2 صـ 127 دار إحياء الكتب العربية

(و) منها (الإعانة على المعصية) أى على معصية من  معاصى الله بقول أو فعل أو غيره ثم إن كانت المعصية كبيرة كانت الإعانة عليها كبيرة كذلك كما فى الزواجر قال فيها وذكرى لهذين أى الرضا بها والاعانة عليها بأى نوع كان ظاهر معلوم مما سيأتى فى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكراهـ

4.    بغية المسترشدين | صـ 126

(مسألة : ي) : كل معاملة كبيع وهبة ونذر وصدقة لشيء يستعمل في مباح وغيره ، فإن علم أو ظنّ أن آخذه يستعمله في مباح كأخذ الحرير لمن يحل له ، والعنب للأكل ، والعبد للخدمة ، والسلاح للجهاد والذب عن النفس ، والأفيون والحشيشة للدواء والرفق حلت هذه المعاملة بلا كراهة ، وإن ظن أنه يستعمله في حرام كالحرير للبالغ ، ونحو العنب للسكر ، والرقيق للفاحشة ، والسلاح لقطع الطريق والظلم ، والأفيون والحشيشة وجوزة الطيب لاستعمال المخذِّر حرمت هذه المعاملة ، وإن شكّ ولا قرينة كرهت ، وتصحّ المعاملة في الثلاث ، لكن المأخوذ في مسألة الحرمة شبهته قوية ، وفي مسألة الكراهة أخف.

Pertanyaan

b.     Haruskah dokter mencari kejelasan status perkawinan pada setiap pasien yang meminta layanan suntik KB?

Jawaban

Seorang dokter wajib mencari kejelasan pasien jika ragu-ragu tentang status pasien dan ada indikasi muncul maksiat setelah melakukan KB pra nikah.

REFERENSI


1. Ihya' 'Ulumuddin, Juz 2, hlm. 324

2. Hasyiyah al-Jamal, Juz 5, hlm. 182

3. Al-Majmu', Juz 9, hlm. 326-329

1.    إحياء علوم الدين | جـ 2 صـ 324

ومعنى التجسس طلب الأمارات المعرفة فالأمارة المعرفة إن حصلت وأورثت المعرفة جاز العمل بمقتضاها فأما طلب الأمارة المعرفة فلا رخصة فيه أصلاً

2.    حاشية الجمل | جـ 5 صـ 182

وليس لأحد البحث والتجسس واقتحام الدور بالظنون نعم إن غلب على ظنه وقوع معصية ولو بقرينة ظاهرة كإخبار ثقة جاز له بل وجب عليه التجسس إن فات تداركها كقتل وزنا وإلا فلا ولو توقف الإنكار على الرفع للسلطان لم يجب لما فيه من هتك عرضه وتغريم المال نعم لو لم ينزجر إلا به جاز انتهت مع بعض زيادة

3.    المجوع شرح المهذب | جـ 9 صـ 326-329

(فرع) قال الغزالي في الاحياء إذا قدم لك إنسان طعاما ضيافة أو أهداه لك أو أردت شراءه منه ونحو ذلك لم يطلق الورع فانك تسأل عن حله ولا يترك السؤال قد يجب وقد يحرم وقد يندب وقد يكره وضابطه مظنة السؤال هي موضع الريبة ولها حالان (احدهما) يتعلق بالمالك (والثانى) بالملك (أما) الاول فالمالك ثلاثة اضرب (الضرب الاول) أن يكون مجهولا وهو من ليس فيه علامة تدل على طيب ماله ولا فساده فإذا دخلت قرية فرأيت رجلا لا تعرف من حاله شيئا ولا عليه علامة فساد ماله وشبهه كهيئة الاجناد ولا علامة طيبه كهيئة المتعبدين والتجار فهو مجهول ولا يقال مشكوك فيه لان الشك عبارة عن اعتقادين متقابلين لهما سببان مختلفان قال وأكثر الفقهاء لا يدركون الفرق بين ما لا يدرى وبين ما يشك فيه فالورع ترك ما لا يدرى ويجور الشراء من هذا المجهول وقبول هديته وضيافته ولا يجب السؤال بل لا يجوز والحالة هذه لانه ايذاء لصاحب الطعام فان أراد الورع فليتركه وان كان لابد من أكله فليأكل ولا يسأل فان الاقدام على ترك السؤال أهون من كسر قلب مسلم وايذائه (الضرب الثاني) أن يكون مشكوكا فيه بان يكون عليه دلالة تدل على عدم تقواه كلباس أهل الظلم وهيئاتهم أو ترى منه فعلا محرما تستدل به على تساهله في المال فيحتمل أن يقال يجوز الاخذ منه من غير سؤال ولا يحرم الهجوم بل السؤال ورع ويحتمل أن يقال لا يجوز الهجوم ويجب السؤال قال وهو الذى نختاره ونفتى به إذا كانت تلك العلامة تدل على أن أكثر ماله حرام فان دلت على أن فيه حراما يسيرا كان السؤال ورعا (الضرب الثالث) أن يعلم حاله بممارسة ونحوها بحيث يحصل له ظن في حل ماله أو تحريمه بان يعرف صلاح الرجل وديانته فهنا لا يجب السؤال ولا يجوز أو يعرف أنه مراب أو مغن ونحوه فيجب السؤال (الحال الثاني) أن يتعلق الشك بالمال بأن يختلط حلال بحرام كما إذا حصل في السوق أحمال طعام مغصوب واشتراها أهل السوق فلا يجب السؤال على من يشترى من تلك السوق إلا أن يظهر أن أكثر ما في أيديهم حرام فيجب السؤال وما لم يكن الاكثر حراما يكون التفتيش ورعا لان الصحابة رضى الله عنهم لم يمتنعوا من الشراء من الاسواق وكانوا لا يسألون في كل عقد وانما نقل السؤال عن بعضهم في بعض الاحوال لريبة كانت

Post a Comment for "Hukum Dokter Menerima Pasien Remaja Yang Meminta KB"