Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

Hukum Orang yang Tidak Fasih Mengajar Al-Qur'an Dan Hukum Talaqqi

Deskripsi masalah

Menjalarnya virus modernisasi membuat para orang tua terutama yang berada di kawasan gersang ilmu agama semakin khawatir terhadap perkembangan anak. Tak pelak, mereka pun berusaha membentengi sang buah hati dengan menitipkannya mengaji di TPQ terdekat. Namun faktanya, banyak dijumpai guru TPQ yang masih kurang fasih dalam membaca Alquran. Bacaan mereka banyak yang tidak sesuai dengan standar ilmu tajwid. Hal ini terjadi karena umumnya guru-guru mereka dahulu (mata rantai sanad) juga kurang fasih, atau dulu ketika mengaji, mereka tidak tutug dan kurang rajin nderes. Padahal dalam ilmu baca Alquran istilah talaqqi dan musyafahah merupakan hal penting dalam sanad untuk diperbolehkan mengajar Alquran.

Hal ini menjadi dilema tersendiri karena sebagian guru akhirnya tidak berani mengajar karena takut berdosa. Sementara bila mereka tidak turun tangan mengajar Alquran, maka pendidikan anak-anak tersebut bisa jadi akan terbengkalai atau bahkan sama sekali tidak akan mengenal Alquran.

Pertanyaan

a.     Dengan pertimbangan di atas, bolehkah mereka mengajarkan bacaan Alquran?

Jawaban

Guru TPQ yang kurang fasih (ilmu tajwidnya dibawah standar) diperbolehkan mengajar hanya dalam taraf tahajji (pengenalan/pembelajaran huruf hija'iyah). Dan ia boleh mengajar al-Qur`an dengan bacaan yang benar sesuai dengan yang ia dengar dari gurunya (sebatas kemampuannya/tidak boleh ngawur).

REFERENSI


.    تقويم أساليب تعليم القرآن الكريم وعلومه في وسائل الإعلام | جـ 1 صـ 53

ويقول ابن حجر: (اعلم أن كل ما أجمع القراء على اعتباره من مخرج مد أو إدغام أو إخفاء أو إظهار وغيرها وجب تعلمه وحرم مخالفته) ويقول السيوطي: ولا شك أن الأمة - كما هم متعبدون بفهم معاني القرآن وإقامة حدوده - هم متعبدون بتصحيح ألفاظه وإقامة حروفه على الصفة المتلقاة من أئمة القراء المتصلة بالحضرة النبوية. وقوله (على الصفة المتلقاة) لا يكفي الأخذ من المصحف بدون تلقٍ من أفواه المشايخ المتقنين وابن الجزري في تعريفه للمقرئ يقول: إنه العالم بالقراءات رواها مشافهة فلو حفظ التيسير مثلًا ليس له أن يقرئ بما فيه إن لم يشافهه مسلسلًا، لأن من القراءات أشياء لا تحكم إلا بالسماع والمشافهة

2.    فتح رب البرية شرح المقدمة الجزرية لصفوت محمود سالم | جـ 1 صـ 13

قوله (والأخذ بالتجويد حتم لازمُ من لم يصحح القرآن آثم ) يدل على أن الناظم r يرى وجوب التجويد ولكن لا بد من تحرير محل النزاع فالتجويد قسمين كما سيأتي في كلام الناظم فهو إعطاء الحروف حقها ومستحقها وحقها هو المخرج والصفة للحرف وهذا لا بد منه لقارئ القرآن لأنه إذا تغير المخرج أو تغيرت صفة الحرف اشتبه بغيره من الحروف الأخرى فهذا لا إشكال فيه بقي الشق الآخر وهو إعطاء الحروف مستحقها وذلك من الصفات العارضة كالتفخيم والترقيق والإدغام والإخفاء ونحو ذلك وهذا هو محل النزاع بعد اتفاقهم على مشروعيته فالناظم يرى r وجوب التجويد في ذلك على كل من يقرأ القرآن والأظهر والله أعلم أنه واجب على معلم القرآن سنة مؤكدة في حق غير معلم القرآن

3.    الوجيز في تجويد الكتاب العزيز | جـ 1 صـ 11 الدكتور محمد بن سيدي محمد الأمين الأستاذ المشارك بكلية القرآن الكريم

وقد وصف من تقمنا من العلماء المقرئين القراء فقال: القراء يتفاضلون في علم التجويد فمنهم من يعلمه رواية وقياسا وتمييزا فذلك الحاذق الفطن ومنهم من يعرفه سماعا وتقليدا فذلك الوهن الضعيف لا يلبث أن يشك ويدخله التحريف والتصحيف إذا لم يبن على أصل ولا نقل عن فهم وقال في موضع آخر بعد فراغه من أبواب التجويد والفصول التي أوضح فيها القواعد اللازمة لذلك. والمقرئ إلى جميع ما ذكرناه في كتابنا هذا أحوج من القارئ لأنه إذا علِمه علّمه وإذا لم يعلَمه لم يعلّمه فاستوى في الجهل بالصواب في ذلك القارئ والمقرئ ويضل القارئ بضلال المقرئ فلا فضل لأحدهما على الآخر.

4.    حاشية الجمل على المنهج | جـ 3 صـ 541

)فرع) الوجه جواز تقطيع حروف القرآن للتعليم للحاجة إلى ذلك.

5.    خزينة الأسرار | صـ 60

باب الأحاديث الصحيحة الواردة في فضائل التالي وحامل القرآن قال الله تعالى إن الذين يتلون كتاب الله الآية أي يداومون على تلاوة القرآن ويعملون بما فيه إذ لا تنفع التلاوة بدون العمل والتلاوة القراءة متتابعة كالدراسة والأوراد الموظفة والقراءة أعم منها لكن التهجي وتعليم الصبيان لا يعد قراءة ولذا لا يكره التهجي للجنب والحائض والنفساء للقرآن لأنه لا يعد قارئا وكذا لايكره التعليم للصبيان وغيرهم حرفا حرفا وكلمة كلمة مع القطع بين كل كلمتين

Pertanyaan

b.   Apakah yang dimaksud talaqqi adalah telah mengaji Alquran 30 juz, atau telah menguasai ilmu tajwid dan bisa membaca dengan benar, sekalipun hanya mengaji beberapa juz?

Jawaban

Talaqqi adalah membaca di hadapan guru atau mendengarkan bacaan guru. Sedangkan hukum talaqqi adalah wajib bagi orang yang akan membaca al-Qur`an. Bagi orang yang ingin membaca al-Qur'an 30 juz, wajib baginya untuk talaqqi 30 juz.

1.    الوجيز في تجويد الكتاب العزيز | جـ 1 صـ 14 الدكتور محمد بن سيدي محمد الأمين الأستاذ المشارك بكلية القرآن الكريم

المبحث الرابع: كيف يتلقى القرآن مما تقدم تبين لنا أن أخذ القراءة سنة متبعة يجب على الآخذ أن يتلقاها من أفواه الشيوخ الضابطين ويؤديها كما أديت إليه سنة الله في حفظه لهذا الكتاب العظيم وصونا له عن التحريف واللحن  {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون} فهذا سيد الخلق رسول الله g يدارس جبريل بالقرآن ويعارضه به في كل رمضان فلما كان العام الذي توفي فيه عارضه القرآن مرتين.  ولا شك أن تلك المعارضة لم تكن قاصرة على الحفظ فقط

Post a Comment for "Hukum Orang yang Tidak Fasih Mengajar Al-Qur'an Dan Hukum Talaqqi"