Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

Hukum Haji Ilegal, Wajibkan Membayar Dam saat Dipulangkan?

Pada saat ini banyak cara yang dilakukan orang agar bisa pergi kemanca negara, baik secara ilegal (tak resmi) ataupun legal (resmi), sampai pada masalah haji pun demikian.

Pertanyaan :

a. Bagaimana hukumnya menunaikan ibadah haji secara ilegal ?.
b. Apabila disaat tengah melaksanakan ibadah haji dia tertangkap dan kemudian dipulangkan, apakah dia wajib membayar DAM dan mengqodloinya ?.
(F. Muin PP. M U S)

Jawaban a. :

Hukum hajinya SAH. *)

Referensi  : 1. Ihya Ulumuddin Juz II  Hal.104.
                    2. Isadur Rofiq Juz I  Hal. 188.

إحياء علوم الدين للإمام الغزالى
الحج والعمرة فرضان ولايجبان في العمر الامرة واحدة الا ان ينذرا وانما يلزمان مسلما بالغا عاقلا حرا مستطيعا ويصح حج العبد وغير المستطيع وذلك يصح حج غبرالمستطيع اذا تكلف المشقة ويكفيه الحج الإسلام . اهـ

إسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى
قال فى النصائح ان من تكلف الحج شوقا الى بيت الله وحرصا على إقامة الفريضة إيمانه أكمل, وثوابه أعظم وأجزل . لكن بشرط ان لايضيع بسببه شيئا من الفرائض والا كان آثما واقعا فى الحرج : كمن بنى قصرا وهدم مصرا . اهـ

*) Catatan :
#.    Ilegal  : Visa haji yang habis dan tidak diperpanjang lagi.
#.  Legal : Visa yang masih berlaku, meskipun tidak lewat ONH pemerintah.

Jawaban b :
Hukumnya wajib membayar DAM. Adapun masalah qodlonya ada dua permasalahan : 1. Setelah Tahallul. 2. Sebelum Tahallul.

Kalau pemulangan sesudah TAHALLUL dengan menyembelih DAM dan hajinya fardlu yang Istiqror (sudah menjadi tanggungan), maka wajib qodlo.
Kalau hajinya sunnat atau fardlu yang belum istiqror, maka tidak wajib qodlo.
Kalau tetap ihrom hingga waktu haji habis, maka wajib qodlo dan membayar 2 (dua) DAM.

Referensi : 1. Majmu Juz VIII  Hal. 354.
                   2. Al Bajuri Juz I  Hal. 333.
                   3. Roudlotut Tholibin Juz II  Hal. 450.
                   4. Roudlutut Tholibin Juz II  Hal. 451.

المجموع للإمام زكريا محى الدين بن شرف النووى
{منها} المحرم بالحج له التحلل اذا أحصره عدو باللاجماع ويلزمه دم وهو شاة هذا مذهبنا ومذهب أبي حنيفة وأحمد وجمهور . اهـ

هامش الباجورى للشيخ أبى عبد الله محمد بن قاسم الشافعى
والثالث الدم الواجب بالاحصار فيتحلل المحرم بنية التحلل بأن يقصد الخروج من نسكه بالاحصار {ويهدى} أن يذبح {شاة} حيث أحصر ويحلق رأسه بعد الذبح . اهـ

روضة الطالبين للإمام أبى زكريا يحيى بن شرف النووى الدمشقي
{فصل} اذا تحلل المحصر فإن كان نسكه تطوعا فلاقضاء, والا فإن لم يكن مستقرا كحجة الاسلام فىالسنة الأولى من سني الإمكان فلاحج عليه الا ان تجتمع شروط الاستطاعة بعد ذلك, وان كان مستقرا كحجة اللاسلام فيمابعد السنة الأولى من سني الإمكان، وكالقضاء النذر فهو باق فىذمته ثم ماذكرناه من نفي القضاء هوفىالحصر العام فأما الخاص فالاصح أنه كالعام وقيل يجب فيه القضاء . اهـ

روضة الطالبين للإمام أبى زكريا يحيى بن شرف النووى الدمشقي
{فرع} لا فرق فى جواز التحلل بالاحصار بين ان يتفق قبل الوقوف او بعده ولا بين الاحصار عن البيت فقط او عن الموقف فقط او عنهما ثم ان كان قبل الوقوف واقام على احرامه {حتى} فاته الحج فان امكنه التحلل بالطواف والسعي لزمه وعليه القضاء والهدي للفوات وان لم يزل الحصر تحلل بالهدى وعليه مع القضاء هديان احدهما للفوات والآخر للتحلل وان كان الاحصار بعد الوقوف فان تحلل فذاك .اهـ    

Post a Comment for "Hukum Haji Ilegal, Wajibkan Membayar Dam saat Dipulangkan?"