Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

Perbedaan Hari Arafah dengan Pemerintah

Pada tahun 1996 Wuquf di Arofah tepat pada hari sabtu. Hal ini berdasarkan ketetapan pemerintah Saudi Arabia sehari sebelumnya. Sementara Almanak di Saudi Arabia sendiri menunjukkan bahwa Wuquf tepat pada hari Jumat.

Pertanyaan :
a. Bagaimana hukumnya mengikuti pemerintah Saudi Arabia tersebut, sementara mereka berkeyakinan bahwa Wuquf di hari Jumat sesuai dengan Almanak.
b. Bagaimana dengan hajinya jamaah tersebut jika penetapan itu tidak berdasarkan hujjah Islam ?.
Jika tidak boleh adakah solusinya ?.
(PP. Al Isaf Guluk-guluk Madura)

Jawaban a. :
a. Wajib mengikuti pemerintah Arab Saudi yang berdasarkan Hujjah Syariyyah (melihat bulan / meyempurnakan 30 hari). Dan bagi orang yang masih berpegang teguh pada hisab boleh melakukannya.

Referensi : 1. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 108.
                           2. Nihayatuz Zain Hal. 184.
                           3. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 110.
                           4. Al Muhadzab Juz I  Hal. 180.
                           5. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 109.
                           6. Al Fiqhu Al Islami juz II Hal. 602.
                           7. I'anatut Tholibin Juz II Hal.216-217. 

بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر 
لا يثبت رمضان كغيره من الشهور إلا برؤية الهلال أو إكمال العدة ثلاثين بلا فارق إلا فى كون دخوله بعدل واحد وأما ما يعتمدونه فى بعض البلدان من أنهم يجعلون ما عدا رمضان من الشهور بالحساب ويبنون على ذلك حل الديون والتعاليق ويقولون اعتماد الرؤية خاص برمضان فخطأ ظاهر وليس الأمر كما زعموا وما أدرى ما مستندهم فى ذلك .

نهاية الزين للشيخ شمس الدين محمد بن أبى العباس الرملى
الثالث حكم الحاكم بثبوته بمقتضى شهادة عدل عنده بالرؤية فلا بد أن يقول حكمت بثبوت هلال رمضان أو ثبت عندى هلال رمضان وإلا لم يجب الصوم وحيث صدر منه حكم وجب الصوم على عموم من كان مطلعه موافقا لمطلع محل الرؤية بأن يكون غروب الشمس والكواكب وطلوعها فى المحلين فى وقت واحد .

بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر 
{مسئلة ك} يجوز للمنجم وهو من يرى أن أوّل الشهر طلوع النجم الفلاني والحاسب هو من يعتمد منازل القمر وتقدير سيره العمل بمقتضى ذلك - الى أن قال – بل اعتمد م ر تبعا لوالده الوجوب عليهما وعلى من اعتقد صدقهما وعلى هذا يثبت الهلال بالحساب كالرؤية للحاسب ومن صدقه فهذه الآراء قريبة التكافؤ فيجوز تقليد كل منها والذى يظهر أوسطها وهو الجواز والإجزاء نعم ان عارض الحساب الرؤية فالعمل عليها لا عليه على كل قول اهـ 

المهذب للشيخ الإمام الزاهد الموفق أبى اسحق ابراهيم بن علي بن يوسف الشيرازى
ومن رأى هلال رمضان وحده صام وان رأى هلال شوال وحده أفطر وحده لقوله "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته" ويفطر لرؤية هلال شوال سرا لأنه إذا أظهر الفطر عرض نفسه للتهمة وعقوبة السلطان .

بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر
{مسئلة ش} إذا لم يستند القاضى فى ثبوت رمضان الى حجة شرعية بل بمجرد تهور وعدم ضبط كان يوم شك وقضاؤه واجب إذا بان من رمضان حتى على من صامه إلا ان كان عاميا ظن حكم الحاكم يجوز بل يوجب الصوم فيجزيه فيما يظهر قلت وقال ابن حجر فى تقريظه على تحرير المقال وأفتى شيخنا وأئمة عصره تبعا لجماعة أنه لو ثبت الصوم أو الفطر عند الحاكم لم يلزم الصوم ولم يجز الفطر لمن يشك فى صحة الحكم لتهور القاضى أو لمعرفة ما يقدح فى الشهود فأداروا الحكم على ما فيه ظنه ولم ينظروا لحكم الحاكم إذ المدار انما هو على الإعتقاد الجازم .اهـ

الفقه الإسلامي للشيخ وهبة الزحيلى
ولا يجب الصوم على من ردت شهادته لفسق أو غيره لعموم الحديث " صوموا لرؤيته " ولا يفطر إلا مع الناس لأن الفطر لا يباح إلا بشهادة عدلين وإن رأى هلال شوال وحدها لم يفطر لحديث أبى هريرة يرفعه قال : الفطر يوم يفطرون والأضحى يوم يضحون . رواه الترمذي وقال حسن صحيح غريب .

اعانة الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى
{قوله يجب الصوم على جميع أهل البلد} أى ولو بالنسبة لمن لم يصدق برؤية العدل المذكور وقوله المرئي فيه أى البلد الذى رؤي الهلال فيه . 
         

Post a Comment for "Perbedaan Hari Arafah dengan Pemerintah"