Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

Hukum Takbiran Sebelum Shalat Saat Hari Raya

Seperti yang telah kita ketahui bersama menurut keterangan yang ada di  dalam  Kitab-kitab Fiqih, bahwa  takbiran itu ada dua macam,  yaitu Muqayyad dan Mursal. Adapun Muqayyad yaitu takbiran yang di baca Aqibas Sholat (seusai Sholat), namun kebanyakan yang terjadi di masyarakat di baca sebelum melaksanakan sholat untuk puji-pujian.

Pertanyaan :

a. Bagaimana hukumnya takbiran yang di lakukan sebelum sholat seperti di atas ?

(PP. Mahir Arriyadl R. Agung)

Jawaban a :

Hukumnya BOLEH, tetapi tidak mendapatkan keutamaan Takbir Muqayyad.

Referensi :
Al-Hawil Kabir Juz II Hal. 485.
At Tuhfah Juz III Hal. 53-54.

الحاوى الكبير للشيخ الإمام الكردى
التكبير على ضربين مطلق ومقيد (فالمقيد) ما انتظر به أدبار الصلوات ، والمطلق ما لم ينتظر به حال دون حال فالتكبير المقيد بالصلوات مسنون فى عيد الأضحى وأيام التشريق على ما سيأتى وتكبير ليلة الفطر والأضحى مطلق غير مقيد فيكبر فى الأحوال قائما  وقاعدا أو ماشيا والفرق بينهما أن تكبير ليلتي العيدين متعلق بالزمن فلم يختص به بعضه دون بعض وتكبيرة أيام التشريق متعلق بالصلوات فلم يعتبر لغيرها فإن كبر فى أيام التشريق تكبيرا مطلقا جاز إهـ.

التحفة للشيخ ابن حجر الهيتمى
والأظهر أنه يكبر فى هذه الأيام للفائتة المفروضة أو النافلة فيها أو فى غيرها و المنذورة والراتبة والنافلة – الى أن قال – لا سجدة تلاوة أو شكر على الأوجه وفاقا للمحاملى وأخرين لأنها ليستا بصلاة أصلا بخلاف ما على الجنازة فإنه يسمى صلاة لكن مقيدة والخلاف فى تكبير يرفع به صوته ويجعله شعار الوقت أما لو استغرق عمره بالتكبير فى نفسه فلا منع إهـ

Post a Comment for "Hukum Takbiran Sebelum Shalat Saat Hari Raya"