Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

Hukum Arisan Qurban

Bahtsul Masail

Deskripsi Masalah

Sebagaimana banyak yang terjadi di daerah tentang arisan qurban, misalnya sepuluh orang ikut arisan dengan sokongan Rp. 100.000,- sehingga jumlahnya Rp. 1.000.000,- yang mana setiap tahunnya (bulan Dzulhijjah) diadakan pengundian dan oleh pihak ketua uang tersebut dibelikan sapi.

Pertanyaan :

a. Apakah hanya ikut arisan tersebut qurbannya jadi wajib dalam artian jadi Nadzar atau tidak ?.
(PP. Al Khozini Buduran Sidoarjo)

Jawaban :

b. Qurbannya tidak menjadi wajib.


Referensi : 1. Qulyubi Juz IV  Hal. 249.
                    2. Majmu Ala Syarhil Minhaj Juz VIII Hal. 451.
                    3. Hasyiyah Sulaiman Jamal Juz. V Hal. 251.
                    4. Qulyubi Juz IV  Hal. 253-254

حاشية القليوبى وعميرة. للشيخ شهاب الدين   
{هي} اى التضحية {سنة} فى حقنا مؤكدة {لا تجب الا بالتزام} بالنذر {قول المتن  لا تجب الا بالتزام} يريد به أن نية الشراء للأضحية لا توجبها وهو كذلك على الأصح .اهـ

المجموع على شرح المنهاج للإمام زكريا محى الدين بن شرف النووى
ولا يصخ النذر الا بالقول –الى ان قال- فلم يصح بغير القول مع القدرة عليه كالوقف والعتق – الى أن قال - وهل يصح بالنية من غير قول او با الاشعار او التقليد او الذبح مع النية فيه الخلاف الذى ذكره المصنف الصحيح باتفاق الاصحاب أنه لا يصح الا بالقول ولا تنفع النية وحدها .اهـ

سليمان الجمل للشيخ سليمان الجمل
{فرع} –الى ان قال- وقضية ما فى الروض انها لا تصير أضحيةبنفس الشراء ولا بنيته فلابد من لفظ يدل على الالتزام بعد الشراء .

قليوبى وعميرة للشيخ شهاب الدين
{وان وكل بالذبح نوى عند إعطاء الوكيل} ما يضحى به او عنده {ذبحه} التضحية به وقيل لا تكفى النية عند إعطائه وله تفويض النية اليه أيضا –الى ان قال- ولو نوى جعل هذه الشاة أضحية ولم يتلفظ بشيئ فالجديد أنها لا تصير أضحية بخلاف ما لو تلفظ بذلك . {قوله بالجديد أنها لا تصير أضحية} أي لا تصير واجبة على المعتمد لأنه لا يحصل النذر بغير اللفظ فلا يحصل الجعل كذلك بالاولى .  

Post a Comment for "Hukum Arisan Qurban "