Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

Hukum Mencetak atau Memberi Alquran kepada Orang Kafir

Pertanyaan: 

Bagaimana hukumnya orang Islam mencetakkan Alquran atau kitab-kitab salaf kepada orang kafir?

Jawaban:

Hukum mencetakkan Alquran kepada orang kafir Tidak boleh (Haram). Demikian juga mencetakkan kitab-kitab salaf, apabila isinya memuat cerita-cerita ulama salaf, nama-nama nabi atau nama-nama Allah swt.
Apabila kitab-kitab tersebut tidak memuat cerita-cerita atau nama-nama tersebut di atas, maka ulama berbeda pendapat menurut qoul mu'tamad Boleh.

Pengambilan ibarat: 

Nihayatul Muhtaj, juz III, hal. 389
As-Syarwani, juz IV, hal. 230-231
Asnal Matholib, juz II, hal. 6-7
Al-Qolyubi, juz I, hal. 36

نهاية المحتاج، ج 3 ص 389
ومثل القران الحديث ولو ضعيفا فيما يظهر اذ هو اولى من الاثار الاتية وكتب العلم التى بها اثر السلف بتعريضها للامتهان بخلاف ما اذا خلت عن الاثار وان تعلقت بالشرع ككتب نحو ولغة خلافا لبعضهم، ويمنع الكافر من وضع يده على المصحف لتجليده كما قاله ابن عبد السلام وان رجى اسلامه بخلاف تمكينه من القراءة لما فى تمكينه من الاستيلاء عليه من الاهانة. (قوله لتجليده) ظاهره وان احتيج للتجليد وانحصر فى الكافر وهو ظاهر لان غاية ما يترتب على عدم تمكينه منه نقصان ورقه او تلفه ولم ينظرواله فى غير هذه الصورة
قوله بخلاف تمكينه من القراءة اى اذا رجى اسلامه بان فهم ذلك بحاله. اما اذا لم يرج سلامه فانه يمنع منها والمخاطب بالمنع الحاكم لا الآحد لما فيه من الفتنة. اهـ

الشروانى، ج 4 ص 230-231
وبحث ان كل علم شرعى او الة له كذلك (قوله وبحث الخ) المعتمد خلافه م ر اهـ سم، عبارة النهاية بخلاف ما اذا خلت كتب العلم عن الاثار وان تعلقت بالشرع ككتب نحو ولغة خلافا لبعضهم. اهـ قال الرشيدى قوله م ر ككتب نحو الخ اى وفقه كما فى شرح الروض وقال ع ش قوله م ر ككتب نحو الخ اى اذا خلت عن بسم الله كما هو ظاهر -إلى أن قال- ولو نسخ الكافر مصحفا او شيئا مما ذكر من كتب حديث امر بازالة الملك عنه. اهـ (قوله اثر السلف) اى كالحكايات المأثورة عن الصالحين وفى سم على حج ولايبعد ان اسماء اللانبياء سيما نبينا كالاثار. اهـ-إلى أن قال- وينبغى ان مثل ذلك اسماء صلحاء المؤمنين حيث وجدما يعين المراد بها كأبى بكر بن ابى قحافة ويؤخذ من هذا بالاولى انه يحرم على المسلم اذ استفتاه ذمى ان يكتب له فى السؤال والجواب لفظ الجلالة فتنبه له فانه يقع كثيرا الخطاء فيه. اهـ

أسنى المطالب، 2 ص 6-7
 قال بعضهم اى السبكى والصواب انه لا يجوز ايداع المصحف عنده اى الكافر، قلت وكذا كتب العلم لانه لايؤمن من افسادها والاعارة مثله وقد افتى الشيخ عز الدين بمنع دفع المصحف الى من يجلده وقال لا يدفع المصحف والتفاسير وكتب الحديث الى كافر لا يرجى اسلامه وينكر على فاعله. اهـ

القليوبى، ج ا ص 360
ويحرم السفر بالمصحف الى بلاد الكفار ان خيف وقوعه فى أيديهم

Post a Comment for "Hukum Mencetak atau Memberi Alquran kepada Orang Kafir"