Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

Hukum Mewajibkan Membayar SPP Penuh


Diskripsi masalah:

Dalam tatanan lembaga pendidikan sering terdapat tata tertib yang berkaitan dengan keuangan, misalnya: “SPP harus dibayar lunas penuh satu tahun, baik bagi siswa yang masuk awal tahun atau pertengahan tahun.

Pertanyaan:

a. Bagaimanakah peraturan tersebut menurut pandangan syara?
b. Termasuk transaksi apakah peraturan tersebut?
c. Dikategorikan uang apakah pembayaran SPP mulai awal tahun, sementara siswa-siswi belum mendapat pelajaran?

Jawaban:

a. Hukum peraturan tersebut menurut pandangan syara diperbolehkan.
b. Tata tertib tersebut tidak bisa dikategorikan dalam kata-kata transaksi. Adapun pelaksanaan peraturan tersebut adalah wafa bil ahdi (kewajiban yang wajib dipenuhi).
c. Sudah terkandung dalam jawaban di atas, dianggap gugur.

Pengambilan ibarat:

Sirojul Munir, juz III, hal. 406
At-Tasri’ul Jina’i, juz I, hal. 237
Fathul Qorib al-Mujib Lissayid Alawi al-Maliki, hal. 169-170

سراج المنير، ج 3 ص 406
عن احمد فى مسنده عن رجل من المهاجرين: المسلمون على شروطهم الجائزة شرعا اى ثابتون عليها واقفون عندها. قال العلقمى قال المنذر وهذا فى الشروط الجائزة دون الفاسدة وهو من باب امر فيه بالوفاء بالعقود يعنى عقود الدين وهو ما ينفذه المرء على نفسه ويشترط الوفاء من مصالحة ومواعدة وتمليك وعقد وتدبير وبيع واجارة ومناكحة وطلاق. اهـ

التشريع الجنائى، ج 1 ص 237
قلنا ان ما يخالف الشريعة من قانون او لائحة او قرار باطل بطلانا مطلقا لكن هذا البطلان لاينصب على كل نصوص القانون او اللائحة او القرار وانما ينصب فقط على النصوص المخالفة للشريعة دون غيرها لان اساس البطلان هو مخالفة الشريعة فلا يمتد البطلان منطقيا لما يوافق الشريعة من النصوص -إلى أن قال- واذا كان البطلان قاصرا على النصوص المخالفة للشريعة فان هذه النصوص لاتعتبر باطلة فى كل حالة وانما هى باطلة فقط فى الحالات التى خالف فيها الشريعة صحيحة فى الحالات تتفق فيها مع الشريعة وليس هذا بمستغرب مادام اساس الصحة والبطلان راجح الى موافقة الشريعة او مخالفتها اذ العلة تدور مع المعلول وجودا وعدما. اهـ

فتح القريب المجيب للسيد علوى المكى، ص 169-170
قوله (واوفو بالعهد) الاية فى سورة الاسراء، والخطاب للمؤمنين والامر للوجوب والمراد بالعهد مايعم عهد الله وعهد الناس، وعهد الله تعالى ما عهد الى عباده ان يقوموا به من اوامره ونواهيه وعهد الناس ما يقع بينهم من الالتزام والتوثق والمراد بالوفاء بالعهد اداء مقتضاه وعدم الغدر والخيانة فيه وقوله ان العهد كان مسئولا اى يسأل الله عنه يوم القيامة ليثيب الصادقين ويعذب المنافقين.


Post a Comment for "Hukum Mewajibkan Membayar SPP Penuh"